محبي وعشاق زياد الرفاعي (رحمه الله )
مرحبا بكم...

ان كنت زائراََ...
ام ان كنت عضوا...
فمرحبا بك
ان كنت زائرا فلم لا تسجل؟...
سجل ولن تخسر...
بل لك الفوز في هذا المنتدى...
وشكرا...
واذا تسجلت فسوف تتميز عن غيرك

لذلك نرجو منك التسجيل معان لتفيد وتستفيد

الادارة العــــــــــــــــــــــامة

مرحبا بك يا°•.♥.•° / زائر /°•.♥.•° في منتدى محبي وعشاق زياد الرفاعي نورته بوجودك

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 

لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي

كاتب الموضوعرسالة
هوتاروبي
عضو/ـة جديد/ة

مُساهمةموضوع: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الخميس أغسطس 25, 2011 7:52 am

[color=red]بصراحة هو مو لقائي لا هو لصديق
وانا احببت نقله لكم تفضلوو

الله يسلمك ،، أستاذ زياد حدثنا أولاً عن بدايتك مع مركز الزهره ..
بدأت في مركز الزهره عام 93-94م تقريباً لست أذكر تماماً لكن بين هاذين العامين ، جئت الى مركز الزهره وبدأت فيه كمتدرب كأي شخص عادي يدخل لأول مره يعني (مبتدأ) متمرن ، طبعاً أنا أحكي لك بدايتي في مركز الزهره وليس بدايتي كممثل ، لأن هناك مسيره طويله قبل الزهره .
فمركز الزهره ، جئت إليه وتعرفت طبعاً على الأستاذ الكبير وهو أستاذي (مأمون الرفاعي) ...
عذراً على المقاطعه ولكن هناك تساؤلات في كثير من المنتديات عما إذا كانت تربطك صلة قرابه مع مأمون أو غيره لأن هناك أكثر من واحد ينتهي إسمه بالرفاعي في المركز ؟
لا لا أبداً لاتربطني بهم صلة قرابه ولاشي إنما هو تشابه في اللقب والعائله ، ولكن ربما نكون مرتبطين بثالث جد أو رابع جد فقط لأنني من منطقه وهو من منطقه مختلفه ، أنا من ريف دمشق وهو من مكان آخر يختلف .
مثل ما أقول تعرفت على مأمون الرفاعي في المركز ، سعدت صراحة بلقائه ، وكان متفهماً معي ، ثم أجريت المقابله لسماع صوتي وأدائي ، وطبعاً لا يريدون سماع صوتي الطبيعي فقط ، وإنما يمر هذا الاختبار بعدة مراحل ليستطيع أن يستنبطوا مني أو يأخذوا طبقات الصوت ، مرة بصوت طفل ومرة رجل ومرة عجوز ، وكيف أؤدي بالطبقات ، لكي يروا إذا توفرت لدي الخامات المطلوبه لممثل الدوبلاج أو لا .

هل يجب أن يكون لديك أكثر من خامه ؟
طبعاً ، ممثل الدوبلاج لديه مواصفات تختلف عن الممثل العادي ، يجب أن تكون لديه هذه المواصفات ، لأنك وراء المايكروفون لاتوجد لديك إلا أداة واحده التي تستطيع أن تعبر بها اللتي هي الصوت فقط ، أما التلفزيون وفي المسرح والسينما دائما عندك أدوات أخرى اللتي هي الأعين والوجه واليدين تستطيع ان تعبر بها وتوصل بها المعلومه للمشاهدين ، أما الدوبلاج والإذاعه لاتملك إلا الصوت ، لكي تُبكي وتُفرح وتُغضب وتُحمّس وكل هذه الأمور بصوتك فقط .

أستاذ ماهي الشروط اللتي يجب توافرها في المدبلج ، هل يجب أن يكون صوته جميلاً مثلاً ؟
لالا أبداً ، ليس شرطاً أن يكون صوته جميلاً لكي يُقبل كمدبلج ، هناك أصوات كثيره نعرفها ليست جميله بقدر ماهي معبّره وتخدم الشخصيه ، والشيء الأهم من ذلك كله لممثل الدوبلاج أنه نادراً مايستخدم صوته الطبيعي أثناء التمثيل لذلك ليس شرطاً جمال الصوت ، متى ماكان لديه أصوات مستعاره كثيره فهو ناجح ، لإنها عمله مطلوبه ( جوكر ) ، وعلى فكره يلقبونني بالجوكر في مركز الزهره لإنني أينما وُضعت من شخصية الولد الى الكهل أتقنها ، يعني فعال في جميع الأماكن والحمدلله وهذا فضل من الله عز وجل ، فالممثل الناجح يجب أن يحب مهنته أولاً لإنها إذا لم يحبها من قلبه لن ينجح .
الحمدلله وجد السيد مأمون فيني هذه العناصر ، والممثل الذي تتوافر فيه هذه الإمكانيات ببساطه يستطيع أن يبدأ العمل فوراً ، لكن أنا رفضت .. والسبب أن عندي طريقه أو مقوله أن التدريب والتحضير الطويل يخلق منك شخصاً محترفاً ، ولهذا أردت أن أتدرب كثيراً ، حتى إذا نزلت للميدان أكون جاهزاً تماماً .
جلست عند مأمون تقريباً ستة أشهر ، ستة أشهر لم أقل أي حرف ، ولم أؤدي أي شخصيه ، طبعاً كان هناك في تلك الفتره عمالقة الدوبلاج ، الأستاذ الكبير (مروان فرحات) والعظيمه والعظمه لله (أمل حويجه) و(مجد ظاظا) و(بثينه شيا) و(يحيى الكفري) وأساتذه كبار يعني في تلك الفتره أيضاً الأستاذ(علي القاسم) ، في تلك الفتره كنت أنا يعني مثل الصوصه الصغيره أمامهم ، أشاهد هؤلاء العمالقه وهم يعملون فتعلمت منهم، وأتعلم من الأخطاء أكثر من ما أقلد ، يعني كانت الملاحظه التي تعطى للممثل بتعديل الخطأ هذه اللحظه التي أتعلم منها ، كيف أخطأت وكيف صححت الخطأ ، لا أنصت أو أصغي فقط كيف يقلد لا ، بل أتعلم من الخطأ نفسه ، المهم بعد ستة أشهر سألني مأمون : وبعدين ؟ جاهز أم لا ، قلت له جاهز ، بعد ست شهور نطقت أول جمله والتي كانت آخر جمله من آخر حلقه من عمل إسمه ( رياح الشمال)
وكانت مشهد النهايه عندما غادر الفريق بالسفينه وكان هناك جماهير يودعون السفينه وتخرج الشخصيه تقول وداعااااً يؤديها علي القاسم وأرد أنا وأقول جمله قصيره للأسف نسيتها الآن ، فهذا كان المشهد وكان الفاتحه ، أما ثاني عمل فكان إسمه (المضحكون) عباره عن فلاشات أو حلقات بسيطه كوميديه عملت به شخصيات متفرقه ، وهو عمل أمريكي أصلاً ، ثم تلاه عمل إسمه ( القط مرجان) وهو عباره عن لايف أكشن مع كرتون ، بعدها بدأت الأدوار الكبيره .

على فكره لماذا لم نعد نرى القط مرجان ، انقطع عن الفضائيات وأشرطة الفيديو وحتى الإنترنت ؟
لا أعلم حقيقة ماهي الأسباب ولكني أذكر أن العمل لم يكن ملك الزهره إنما فقط تنفيذ مركز الزهره ، ربما لشركه أخرى .
المهم ياصديقي ، بعد فتره قصيره جداً عملنا مسلسل (الكابتن ماجد) الجزء الثالث ، وقمت بدور الحارس رعد ، وكانت شخصية رعد بالنسبه لي نقله ، أحببتها وهو كشخصيه أيضاً محبوب ، كرسم و الحمدلله كأداء أيضاً كان محبب ، بعدها أخذت أول شخصيه رئيسيه أو بطوله على ما أذكر ياسمبا أو بينك بانثر ، واحد منهم ، واستمريت هكذا ، والحمدلله كنت إذا أعطيت شخصيه أحاول بقدر الإمكان وبكل ماأوتيت من قوه أن أؤديها على أكمل وجه ، وأخرجها بأحسن صوره ، لأني أنا دائماً أنظر من منظور وعقلية الطفل أو المشاهد ، كيف يرى الشخصيه ، وأعمل على هذا النحو .

هل سبق وأن تعرف عليك أحد من الشارع من خلال صوتك ، عرفك من صوتك ؟
نعم ، عرفني بهزيم الرعد .

أفضل شخصيه أديتها وأثرت فيك ؟
هزيم الرعد ، يعني أنا هزيم الرعد شخصيه تشبهني كثيراً ، من ناحية التركيبه السيكولوجيه ، وأميز شخصيه أديتها ، لأني أديتها بمشاعر جياشه كثير ، ولقد تأثرت الآن ، يعني في هزيم الرعد بكيت ثلاث أو أربع مرات في الاستوديو ، بكاء حقيقي ، ماذا أقول عن هزيم ، الشباب الذين قاموا بتأسيس مركز الزهره ، عملوا حفل تكريمي لممثلي مركز الزهره ، وقاموا بتكريمي أنا عن دور هزيم ، والمشهد الذي وضعوه والذي تأثرت به كثيراً والجمله التي قالها هزيم ، لا أتذكرها حرفياً لكن بما معناه ، بدخول هزيم على الامبراطور ، قال له : من أنت ؟ قال : أنا هزيم الرعد ، وأنا في المقدمه كنت ولازلت وسأموت في المقدمه ، يعني أنا الأول في كل شيء وسأسعى لأكون الأول في كل شيء ، طبعاً يقولها ليس غروراً ، هو طموح ، أريد أن أصبح الأول في كل شيء وهذا حقي ، وعلى هذا الأساس تأثرت بهذه الشخصيه وأحببتها .

يتبع...................

أستاذ من أقرب الأشخاص إليك في مركز الزهره من الممثلين ؟

سؤالك يشبه تماماً حالة البيت أو المنزل ، يعني أنا بالنسبة لي مركز الزهره هو بيتي ، والموجودون في البيت هم العائله ، فسؤالك كمن يقول : من أقرب إليك من إخوتك ، كلهم إخوتي ، والعلاقه بطبيعة الحال تخضع دائماً للمد والجزر ، فهناك دائماً مثلاً أشخاص معينين يشتركون معك في مسلسل واحد ، وتراهم كل يوم هذا طبيعي ، أما الأشخاص الذين مثلاً ليس لديهم عمل في هذه الفتره أو أخذوا إجازه فستكون علاقتك معهم أقل ، مثل مانقول : بعيد عن العين بعيد عن القلب ، ولكن كلهم عموماً أشخاص يُحترموا لإحترامهم لي وتقديرهم لي كممثل جيد يعني ، وحبي لهم مثل حبي لأهل البيت الواحد بحكم أننا نعيش حياتنا اليوميه من أكل ولعب وضحك وعمل مع بعضنا البعض .

سمعت أنك تملك صوتاً جميلاً في الغناء ، هل غنيت في أحد الأعمال التي عملتها ؟

شخصياتي أغلبها أنا غنيتها ، في فيلم (بارتو) مثلاً غنيت بشخصيتي التي أديتها ،وهناك عمل إسمه (حياة الدمى السريه) غنيت فيه بعدة شخصيات ، وهناك فيلم إسمه (صانع الكمال) هذا من الأفلام التي أثرت فيني جداً غنيت فيه شخصيتين ، يعني أغلبها أنا غنيتها .

علاقتك بالمعجبين كيف هي ؟
م في الحقيقه معجبين وأنا معجب بهم في نفس الوقت ، يعني أنا أحياناً أفاجأ بأناس يعرفون عني أكثر مما أعرف أنا ، يفاجؤنني بأحداث وشخصيات وأعمال تكون ممسوحه تماماً من ذاكرتي ، بالإضافه الى أنني أعتبرهم وقودي .
أنا قرأت عنك في أحد المقابلات أنك (( ممتن للمعجبين )) .

طبعاً أنا أشكر كل من يحبني يارجل ، تماماً عندما تسقيني بكأس الماء وأقول لك شكراً ، لأنك أعطيتني بإمداد بشيء لكي أستمر وأعيش ، فأنا كل ما عرفت أن أحداً أحبني ، عرفت لنفسي أنني سأستمر سنتين أو ثلاثه للأمام ،وأنا أتحمل مسؤلية هذا الموضوع ، اليوم أنت أحببتني فيجب علي المحافظه على هذا الحب ولا يمكن أن أفعل شيئاً قد يغضبك أو ينفرك مني ، لأنك انت الذي أعطيتني هذا الحب فيجب علي المحافظة عليه ، لأنني ان لم أحافظ عليك وأعمل لأجلك فبالتالي سأخسرك ، لذلك أنا أشكرهم من صميم قلبي، لأنهم هم الدافع لأستمر ، فأنا فعلاً ممتن لوجودهم إلى يوم الدين .

أستاذ ماذا تقول أو تنصح الذين لديهم رغبه في الدبلجه أو هوايه في الدبلجه ؟

أنا في هذا الجانب كثيراً ما ألتقي بأناس من خلال الماسنجر أحياناً والموبايل ، ويقول أنا أريد أن أدبلج ، التجربه الآن سهله ، أذهب وأجرب أؤدي صوتي سهل لكن الإحتراف في هذه المسأله هو الصعب ، لأنه يتطلب أمور عديده يجب أن تتحقق ، مثلاً المكان ، لنقل فرضاً أنك موجود في السعوديه الآن ، هل لديك طموح لامتهان هذه المهنه ، يعني هل في بلدك أماكن يُعمل فيها دبلجة أصوات ، الآن مثلاً في سوريا بالإضافه الى مركز الزهره هناك شركات إنتاج كثيره تعنى بالمسلسلات التركيه والبرامج التعليميه لإنها سوق ، وتأتي مواد ويعمل بها وتتدبلج وتوزع للخارج ، وأنت مثلاً كمصري هذه المهنه موجوده في مصر ، ولبناني موجوده في لبنان ، وفي الأردن موجود ، لكن في المغرب مثلاً غير معروفه هذه المهنه وهناك الكثير من المغاربه يحبون الدبلجه ويريدون أن يدبلجوا ، فكما أقول التجربه سهله ، ولكن هل سيستمر كمحترف ، هذا السؤال ، لذلك موضوع الاستمرار يحتاج للدراسه لتوفير المقومات والإمكانيات ويجب علي أن أضمن صناعة سوقي بأن أجلب الأعمال وأدبلجها وأبيعها ، فالتجربه بإمكانك عملها في أي مكان حتى في سوريا في مركز الزهره نفسه ، تستطيع أن تأتي وتعمل تجربه لن يمنعك أحد .

بالمناسبه ألم يفكر مركز الزهره بفتح فروع في بعض الدول العربيه؟

تكملة لحديثي ، لنفرض مثلاً أنه فتح فرع في السعوديه ، هل يوجد فريق عمل يشغل هذا المكان ؟ لايوجد ، لننظر مثلاً مركز الزهره يملك على الأقل من ممثلين أساسيين بحدود خمسين وستين الى مئة ممثل ، صناعة فريق مثل هذا يشبه تماماً عمر مركز الزهره ، قد يأتي مثلاً فريق سعودي ويريد أن يعمل دوبلاج أوكي ، ويأخذ خلاصة الخبره التي عملوها في سوريا فرضاً ، هذه الخلاصه تحتاج أيضاً وقتاً من الزمان من تدريب وغيره ، فالزمن أهم العناصر لتكوين الفريق ، فيجب حساب هذا الزمن كيف سأجمع العناصر المطلوبه وأهيأها ، وإن شاء الله ممكن أن يكون لدينا في هذا الوقت فريق .

قمت بأدوار كممثل ، وليس كمدبلج ، حدثنا عن هذه الأدوار

مثلت في أعمال تلفزيونيه ومسلسلات ربما ثلاثه أو أربعه بشخصيات ثانويه ، ومثلت في عملين من إنتاج تايغر بروداكشن ولصالح مجلس التعاون الخليجي وأيضاً لقناة الجزيره للأطفال ، اشتركت في (مدينة المعلومات) ومثلت فيها شخصيه ، وبرنامج للأطفال إسمه (البيت العربي) .

موقف طريف حصل لك أو معك أثناء الدبلجه ..

تعرضنا لمواقف كثيره ، نحن مهنتنا أساساً تسمى مهنة العكّ ،ومعناها التلعثم ، لإنه أحياناً تكون مندمج في الجمله ، فتأتيك بعض الأحرف تتداخل مع بعضها ، فتنتج كلمات غريبه وعجيبه ، طبعاً تكون الجمله سريعه وفي نفس الوقت تكون مغايره تماماً لمعنى الجمله الأصليه ، فيكون هناك جو من المرح والضحك ، في الغالب أيضاً ندع هذا التلعثم في الجمله يستمر إذا لم يؤثر في المعنى ويخرج ضمن العمل ، ويحدث أحياناً خطأ مطبعي في ورقة الحوار ، بأن ينطق الممثل كلمه دخيله على الجمله ، كتبت بالخطأ ، فنضطر لإعادة المشهد من جديد ، أحياناً نواجه مواقف مع مساعد المخرج حينما يتم عملية تفريغ الشخصيات للممثلين ، فيأتي مساعد كسول يفرغ على الورق من دون أن يعرف الشخصيات ، فأنا كزياد مثلاً أدخل للاستوديو وأبدأ التسجيل وأفاجأ بأن شخصيتي هي فتاة ، فنعود لمساعد المخرج ونؤنبه ، بعد ال
تحضيرات الطويله تطلع بنت ، مشكله .
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريلينا
عضو/ـة جديد/ة

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الخميس أغسطس 25, 2011 1:09 pm

يعطيكِ الف عافيه
هوتاروبي
عضو/ـة جديد/ة

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الخميس أغسطس 25, 2011 10:30 pm

يااهليييييييييييين حبيبتي منورة
صدى العواطف
مراقبـ/ـة عامـ/ـة
مراقبـ/ـة عامـ/ـة

الابراج : القوس

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الجمعة أغسطس 26, 2011 5:13 pm

chokrane 3ala mawdo3e

tislamine ya okhti

شكرا جزيلا يا عدن

توقيع جميـل Laughing
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rasharizk.ba7r.org
ღ ஜ- elina soso- ஜღ
المديرة
المديرة

الابراج : السرطان

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الجمعة أغسطس 26, 2011 5:16 pm

موضوع روووعة عن جد

يسلمو ايديك وايدي الصديق

اللي حاور زياد

وانا كمان تكلمت معك عبر النت لكن لا اذكر ما قلناه

فقد مضت مدة طويلة على حديثنا

رحمد الله واسكنه فسيح جناته

لا تبكي يا كيوهيون يا عمري انت Crying or Very sad لما تبكي اريــد ان ابكي معك Crying or Very sad

ما في شيء بالدبيا يستحق دموعك يا قلبي Crying or Very sad

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elinasoso.ba7r.org
nana ranya
عضو/ة ممتاز/ة

الابراج : الدلو

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الجمعة أغسطس 26, 2011 6:19 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elinasoso.ba7r.org
صدى العواطف
مراقبـ/ـة عامـ/ـة
مراقبـ/ـة عامـ/ـة

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الإثنين أغسطس 29, 2011 10:17 am

hale kana 7aditan bi internet ???

am mada

asifa lakine laysa ladayya arab fi hada al7asoube

bye

شكرا جزيلا يا عدن

توقيع جميـل Laughing
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rasharizk.ba7r.org
عاشقة كاجومي
مشرفة قسم الصور
مشرفة قسم الصور

الابراج : الجدي

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الأربعاء أغسطس 31, 2011 10:55 am

شكرا لك على الموضوع الرائع

بارك الله فيك يا اختي

و سعيد

Laughing ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشقة كاجومي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Laughing
nana ranya
عضو/ة ممتاز/ة

الابراج : الدلو

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الأحد سبتمبر 04, 2011 5:36 am

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elinasoso.ba7r.org
صدى العواطف
مراقبـ/ـة عامـ/ـة
مراقبـ/ـة عامـ/ـة

مُساهمةموضوع: رد: لقائي بالاستاذ زياد ارفاعي   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 7:09 am

شكرا على الموضوع الرائع